Popular Posts

Friday, March 4, 2011

حلاقة الظهاري


حلاقة الظهاري في 2006.03.05
كان الوقت ظهراً لا يتناسب مع الحلاقة وحينها كنت مارا ً في منطقة السطوة في دبي عندما قررت الحلاقة وقص شعر رأسي الذي بدا غير مرتب.
وكالعادة مررت على دكانين أو ثلاثة علـّني أجد, أحدا من الحلاقين في ذلك الظهر الحار (وهم كثر في السطوة) فاضي وغير مشغول. وبينما كنت أنظر من النوافذ العريضة والفترينات وإذا بي أشاهد أحد الحلاقين وكان بحدود العشرينات من العمر ذو شعر أسود يلمع من كثرة الدهون المحشية بين طيات خصل شعره المرتبة واحدة واحدة, وكأنها تتحدى الريح والحر, على أن يتلاعب بها. رحب بي الرجل عندما ولجت الباب ودخلت الصالون. كان معتنيا كثيرا بنظام خصل شعره المرتبة بأناقة وكأنها ملف كهربائي قد ضُرب بآلة حادة جعلته يتناثر بانتظام في كافة النواحي كأنه أحد تماثيل صرعات الوايرات الأمريكية,  نظر إلي بريبة يعلم الله ما وراءها وكأنه يقول لنفسه ماذا يريد هذا الرجل من الحلاق ودكان الحلاقة؟
كنت قد حلقت ذقني صباح اليوم ولم يتبين إن هنالك حاجة لحلاقتها, كما كافأني الله برأس حليقة على الدوام قلما تحتاج لمقص الحلاق. إرتميت على الكرسي وأومأت له إلى رأسي إيماءة خفيفة تدل على الطلب.
وكأنما ضربت الحلاق على رأسه, سألني باستغراب.  حلاقة؟
واجبته بنعم  فرد السؤال وبنفس السرعة, حلاقة للرأس ؟؟
أجبته بنعم!!! وبدأت علائم الإستغراب عليه وهو يتساءل كيف وكم ؟
فأخبرته بأن يطبق كل ما تعلمه من حرفة الحلاقة التي يعرفها على هذا الرأس العتيد!!
أخذ يبحث عن مقص أو ماكينة يمكن أن تتناسب مع الموجود من الشعيرات القليلة العدد أصلا, ولا أعلم كيف توصل إلى مشط كبير ومقص صغير وأخذ يطقطق بهما وهو يتنقل من شعيرة إلى أخرى وأنا اقول له بين الحين والآخر ... وهذه وتلك وهنا....وهناك .... إلخ.
أخيرا أعلن وبكل فخر عن قص حوالي سنتيمتر من الشعيرات المتناثرة وبقيت الأريلات على الصلعة وهو يخاف ويتراجف منها وكذلك من شعيرات الذقن والشارب!!!
وأخيرا أخذت منه المقص وبدأت اجتز الكثير من الشعر من الذقن والقليل من الناتئات على الصلعة حتى تشجع وبدا وكأنه عنترة الهندي الذي عثر على سر الشجاعة في القص وأخذ الماكينة الكهربائية وعمل اللازم وتلقى النفحة المعهودة (داس ريال) عشرة دراهم, وأنا ألعن اليوم الذي جاء بي إلى هذا الدكان وذلك الشاب الهندي الخائف من الصلعة وصاحبها.
 وإلى لقاء في قَصَّة ثانية وقـُصص أ ُخرى.

No comments:

Post a Comment