Popular Posts

Saturday, March 5, 2011

الرفق بالحيوان أم الإنسان أم الأحياء جميعا


الرفق بالحيوان أم الإنسان أم الأحياء جميعا

مقال كتبته في 2001.10.13

أثناء تصفحي في الإنترنيت عن أحد المواضيع فإذا بجيسيكا تبرز لي على صفحة الMSN  وبعد تبادل التحيات التقليدية أشارت لى على عنوان الصفحة التي تقوم بتصميمها وتعبئة البيانات فيها (رعاية القطط والحيوانات). جيسيكا سويدية الأصل ومتزوجة من أحد أقربائي في لندن وتقتني قطة في بيتها . لم أتعجب أو أتذمر لمعرفتي بولع الفرد الأوربي والغربي بالحيوانات الأليفة ومراقبة المخلوقات البرية بعد أن أشبعته الأموال التي جلبتها له حكوماته من مخلفات عصر الإستعمار وكيف نسي هذا الإنسان إخوانه بني آدم الذين يكافحون في أفقر أصقاع العالم في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا بل وحتى أمريكا الشمالية وأستراليا (الشعوب الأصلية). إن الإنسان لاينسى ولكن يمكن التأثير على ذاكرته من خلال السيطرة على المرئيات و الكتب المقروءة والمسموعة و بواسطة أساليب لفت النظر, تجنبت وحسب إمكانياتها ومقدرتها عرض معانات البشر ومعاناتهم وأسبابها ليتجنب الفرد بالتالي البحث في أسبابها التي يرجع بالأساس لإستغلال البشر لأخوانهم البشر سواء في بلدانهم أو على الأكثر في بلدان أجنبية وبعيدة أقل تطورا. بذلك تتجنب هذه الدول المتقدمة إعتراضات وتأثيرات رد الفعل الديمقراطي المتاح لدى شعوبها وحتى لاتتفاعل وتهدم بالتالى المؤسسات الحاكمة في بلدانها التي تساهم بشكل فعال في إستغلال الشعوب وتجويعها, ليس بالضرورة عن وعي كامل بل عن طمع وجشع رأسمالي (للمادة) أو إشتراكي أو شيوعي (للقوة والسيطرة) .
لقد أرسل الله عز وجل الأنبياء والرسل للبشر للنصح وجذب إنتباه البشر لأعمال الخير لبعضهم البعض وتـنظيم العلاقات بين البشر والأجناس وكذلك بينهم وبين المخلوقات الأخرى التي تشاركنا الحياة على هذه الأرض الطيبة المعطاة .
بالرجوع إلى القرآن الكريم نجد أمثلة واضحة وصريحة للكثير من هذه العلاقات وتحديد تنظيماتها. وأعتقد بأن كتب الأديان السماوية الأخرى  تبحث أيضا في نفس الأمور.
وبقيت نفس الإنسان على مر الأزمان والعصور تميل تارة إلى فعل الخير وأخرى عديدة إلى فعل الشرور لأرضاء مطامعه سواء مع بني جنسه من البشر أو الأحياء الأخرى. وإذا شحت ألإمكانيات والثروات لدى الغرباء إنقلب الإنسان نحو أهله وأخوته الأغنياء ليسلبهم حرياتهم وثرواتهم أو حياتهم حسدا وطمعا في الغنى والسيطرة والقوة. وتكون مصادر القوة مالية وعقلية و عضليه كل حسب قابليات الطامع. وكلما تعقدت العلاقات والمجتمع وارتفعت ثقافته تعقدت وتطورت أشكال الإستغلال و مراكز القوة.
قد يحاول البعض منا نحن أهل الشرق إنتقاد الأوربيين وألأمريكيين لكثرة إهتماماتهم بالحيوانات والنباتات ومحاولة الغربي حماية الحيوان والنبات من جشع الإنسان وإنتشرت الجمعيات والأحزاب الخضر لمحاربة الجشع الرأسمالي في عرض البحار ووسط الغابات, لتأثرالفرد بما آل اليه  بني الإنسان من جلدته أو أوطانه للحيف من جراء التعسف والحتلال ونهب الخيرات بدون حساب وإستعمار الشعوب والتأثير على عقائدهم .
وقد كُنْتُ أحد هولاء الى وقت قريب.
أما الآن فإنني أعيد النظر بالأمر كون الإنسان هو الكائن المستغل لكافة أنواع الأحياء على هذا الكوكب فيجب عليه أحترام الحيوانات والنباتات وتنميتها وعدم العبث بخيراتها وإبعاد الجشع عنه والإحتفاظ به للأجيال القادمه, وبذلك نكون جمعية واحدة لحماية الأرض وما عليها من إنسان وحيوان ونبات وخيرات طبيعية من شرور الجشع والطمع الإنساني.
لم لا نعود إلى قوانين الله وحب الخير ونبذ أساليب القوة والقوانين الوضعية التي تخدم مصالح البعض وتغبن مصلحة الأرض وما عليها. أما من يرعى السير بقوانين الله؟ هل هم المرتزقة من رجال الدين ولدينا أمثلة كثيرة عن تناحرهم من أجل السيطرة على أفكار العالم وبالتالي تخريبه وتعريضه للحروب وما أسطع مثال سوى الحروب الصليبية وما يجري من صراع الآن بين من يدعى المسيحية والبوذية ومن يدعي الإسلام الأصولي السلفي الذي يمكن أن يقود إلى المزيد من التفرقة والإستعباد الفكري والفعلى للثروات.
وهكذا توجه الرأسماليون ومصاصي دماء الشعوب ومن لف لفهم إلى حكومات لاتزال تسري في شرايينها الدماء العنصرية المشبعة بطمع الإثراء على حساب الشعوب الفقيرة وخيراتها الطبيعية, (في الوقت التي تملي قوانينها الحَضر على شركاتها وشعوبها لمنع مثل هذا الإستغلال في أوطانها),  وتوجهوا لإحتلال أراضي جديدة وقمع شعوب أخرى تحاول العيش بطرقها الخاصة بها.
إن ما يحصل في فلسطين وأفغانستان وأمريكا والفلبين و الهند وفي كل مناطق العالم الملتهبة إنما يحصل بسبب جشع الإنسان للسيطرة وإستغلال العالم والآخرون للدفاع عما يعتقدون ملكهم والثاني مغصوب الإرادة والمال والثالث إنتهازي بين الإثنين يتعجل سقوط أحدهما جريحا أو قتيلا ليستولي على ما بقي منه ويمتص دماءه ويذكرني ذلك بمشاهد الثعالب وأبن آوى والضباع وهي تتكالب على الضحايا التي يصيدها الأسود والفهود في براري سرنجيتي في أفريقيا.
العودة الحقيقية إلى الله هو الحل الأمثل لتسير الحياة على كوكبنا في الإتجاه الصحيح. المحبة والأخوة وإحترام الهبات الإلهية هو الحل الحيد للنجاة من هدم هذا الكوكب الجميل.
نعم نحتاج إلى جمعيات لحماية الإنسان والحيوان والنبات والثروات الطبيعية كل على حد سواء ولنمنع إستغلال الأرض والبشر والأحياء كلها بصورة تتناسب مع تعاليم الأديان كلها والتي كلها تنادي بالخير لكل ما هو على الأرض وفي السماوات أيضا.
لننهض جميعا مع إختلاف ألواننا وأشكالنا وعقائدنا لوقف الكارثة ونقف ضد إرهاب الجماعات والدول وإرهاب ألأديان وإرهاب رأس المال وتجار الحروب. لنوقف هذه الحروب الهوجاء ومن يطالب بها من متسلطين ولنضع حلول منطقية لكل المخلوقات على هذه الأرض بعيدا عن منطق القوة والإستغلال الجشع.
 وإذا لم نحترم أهل الأرض فهل سنحترم مخلوقاتها الأخرى أو خيراتها؟؟؟ لاأعتقد ذلك.
هنالك أسئلة مهمة مطروحة وتحتاج إلى أجوبة آنية وسريعة:
·         هل يؤدي إرهاب الدول الغنية وابتزازها للآخرين إلى إرهاب معاكس؟
·         أليس الإرهاب المعاكس هو خطف الطائرات وقتل الأبرياء وإرهاب التهديد بإستخدام الأسلحة الكيميائية(الأنثراكس) أو النووية؟
·         ماذا بعد إنتصار القوى الإستعمارية الحديثة وخاصة الأنكلوسكسونية؟ وهل ستأمن شعوبها المترفة والمتعطشة للمزيد, خاصة بغياب الأخلاق والمثل الدينية التي تحترم الآخرين.
·         أين المصير؟ هل هو صراع الحضارات القادم؟ أم نهاية التأريخ وبدأ عبودية الدولة في عصر المعلوماتية؟
·         هل الرجوع إلى المنطق العلماني وصراع الأيدولوجيات البشرية هو الحل؟
أخيرا أعتقد إن العودة إلى الآدمية وتحكيم العقول هو ما ينبغي التفكير به الآن للوصول إلى حلول لمشاكل الأرض و مستقبل زاهر للكون المحيط بنا. 

No comments:

Post a Comment